تأويل القوس و الوتر والسهم

تأويل القوس و الوتر والسهم فی المنام

تأويل القوس و الوتر والسهم فی المنام

القوس امرأة سريعة الولادة، أو ولد أو أخ أو سفر أو قربة إلى الله تعالى والقوس في غلاف غلام في بطن أمه والقوس مع غيره تأويل القوس و الوتر والسهم فی المنام من اِلسلاح سلطان وعز ومن ناول امرأته قوساً ولدت بنتاً، فإن ناولته المرأة قوساً، رزق ابناً ومد القوس بغير سهم دليل السفر ومن رأى كأنّه مد قوساً عربية، فإنّه يسافر إلى رجل شريف سفراً في عز، فإن كانت القوس فارسية، سافر إلى قوم عجموانقطاع الوتر دليل العاقة عن السفر، ويدل على طلاق المرأة وانكسار القوس دليل موت المرأة أو الولد والشريك أو بعض الأقرباء، وربما دلت القوس على ولاية، وانكسارها على العزل وصعوبة القوس دليل للمسافر على كثرة التعب، وللتجار على الخسران، وفي الولد على العقوق، وفي المرأة على النشوز، وسهولتها تدل على الضد من ذلك، وإن رمى عنها سهماً فأصاب الغرض، نال مراده وربما تدل رؤية القوس على القرب من بعض الأشراف، لقوله تعالى: ” ثمَّ دَنَا فَتَدَلّى ” الآية ومن مد قوساً بلا سهم سافر سفراً بعيداً وعاد صالح الحال: فإن انقطع الوتر، أقام بالموضع الذي سافر إليه إن كان وصل إليه وإن انكسرت قوسه أصابه مصيبة في سلطانه بأمرِه ونهيه والرمي عن قوس البندق قذف منِ يرميه ومنِ اتخذ قوساً أصاب ولداً غلاماً وازداد سلطاناً ومن رأى أنّه ينحت قوساً وكان عزباً ونوى التزوج، فإنّه يتزوج وتحبل امرأته عند دخوله بها وإن تولى ولاية فإنّ الرعية لا تطيعه وإنّما جعل تأويل القوس امرأة، لقول الناس: المرأة كالقوس، إن سويتها انكسرت والقوس المنسوب إلى الولد يكون ولداً صاحب كتابة ورسالات وإن مد قوساً لها صوت صافٍ فرمى عنها ونفذ السهم، فإنه يلي ولاية مهيبة وينفذ أمره على العدل والإنصاف وقيل

المعجم المنجد (معجم عربي) تأويل القوس و الوتر والسهم فی المنام

المعجم المنجد (معجم عربي)، إن المعاجم من أهم كتب اللغة العربية التي تقوم بتفسير معاني الكلمات وتذكر اشتقاقاتها، حيث أن كل طالب للعلم يحتاج إليها في جميع العلوم التي تختص باللغة العربية.

ولذلك سوف نعرض في هذا المقال عبر موقع مقال mqall.org نبذة عن المعجم المنجد (معجم عربي).

محتويات المقال [ عرض ]

نبذة عن المعجم المنجد تأويل القوس و الوتر والسهم فی المنام

  • تصنيفه: هو من أشهر معاجم اللغة العربية وأكثرها من حيث التوزيع، ويعد من أهم مراجع اللغة العربية.
  • مؤلفه: هو الراهب الأب لويس معلوف.
  • طباعته: تمت طباعته في بيروت، وقد تم إصدار 41 طبعة منه، حيث كان صدور طبعته الأُولى عام 1908 ميلادي، في المطبعة الكاثوليكية في لبنان.
    • وقد اتسم بجودة طباعته وسهولته في الاستعمال، كما تميز بثمنه الرخيص، بالإضافة إلى أنه مدعوم بوسائل الإيضاح.
  • القائمون على تحرير قسم اللغة: كرم البستاني، الأب بولس موترد، عادل أنبوبا، أنطوان نعمة.
  • القائمون على تحرير قسم الإعلام: بولس براورز، سليم ركاش، لويس عجيل، ميشال مراد
  • ناشره: دار المشرق بيروت.
  • موزعه: المكتبة الشرقية في بيروت.
  • مادته: قام المؤلف بأخذ مادته واختصارها من معجم محيط المحيط، مع رجوعه إلى معجم تاج العروس من جواهر القاموس.
    • وقد قام بإضافة بعض الجزئيات إليه، حيث أنه أخذ هذه الجزئيات من المعاجم الأجنبية، وعمل على الإكثار من الصور الموضحة.
  • وصفه: هو أحسن المعاجم الحديثة من حيث التنظيم والتوضيح للألفاظ، بالإضافة إلى توالي طبعاته وتحسينه منذ تأليفه، لذلك يقبل عليه طلاب المدارس في كل البلاد.
  • مجموعات مختصرة من الكتاب: المنجد في اللغة والأدب والعلوم، المنجد الأبجدي، منجد الطلاب، المنجد الإعدادي، المنجد المصور للأطفال، ردود فعل حول المنجد.

كما يمكنك التعرف على: مميزات معجم القاموس المحيط

الاحتجاجات على المعجم المنجد تأويل القوس و الوتر والسهم فی المنام

قام عدد من الكتاب المسلمين بالاحتجاج على المعجم المنجد، وذلك بسبب أنه لم ينصف التعريفات الإسلامية، وقد تم صدور العديد من الكتب والمقالات حول هذا الموضوع، ومنها:

  • كتاب عثرات المُنجِد في الأدب والعلوم والأعلام، الذي ألفه الأستاذ إبراهيم القطان.
  • كتاب النزعة النصرانية في قاموس المنجد، الذي ألفه الدكتور إبراهيم عوض.
  • سلسلة مقالات كتبها الأستاذ منير العمادي، وتم نشرها في مجلة مجمع اللغة العربية بدمشق.
  • مجموعة مقالات كتبها علامة المغرب الشيخ عبد الله كنون، وقد تم نشرها في مجلة دعوة الحق.

كما يمكنك الاطلاع على: نبذة عن معجم القاموس المحيط

ملخص أبواب معجم المنجد 

باب أعضاء البدن من الرأس إلى القدم:

  • ذكر فيه: الرأس، الجمجمة، الوجه، الجبهة، الحاجب، العين، الحدق، الجفن، السواد، البياض، المحاجر، العارض، الخد.
    • بالإضافة إلى: الأذن، السمع، الأنف، الشارب، اللسان، السن، الثنايا، الناب، الضرس، اللحية، الذقن، العظم، العرق، الأديم، الدم، العنق، الصدر، الصلب، المتن، القطنية، العصعوص.
    • بالإضافة إلى: الذراع، المنكبين، العاتق، المرفق، الساعد، الزند، الكف، راحة اليد، الإصبع، الظفر.
  • ثم أضاف أجزاء البدن الداخلية: البطن، الجوف، الضلع، الجنب، الكبد، الكلية، الرئة.
    • ثم الرجل، الفخذ، الركبة، الساق، الكعب، العقب، العرقوب، رجل القوس.

باب أصناف الحيوان:

  • ذكر فيه: الإنسان، الجارية، الصبي، العجوز، الحماة، الحر، النمر، الفهد، الفيل، الضبع، السرحان، الذئب، السنور، القط، الكلب، الجرو، البعير، الجحش، الحمار.
  • بالإضافة إلى: الخنزير، النعامة، الزرافة، الدب، الشاة، الماعز، العناق، الجدي، الكبش، الحمل، الخروف، الجمل، الليث، الثعلب، الظبي، الغزالة، الثور، البقرة، العجل.
  • بالإضافة إلى: اليربوع، الضب، القنفذ، الفأر، الحلذون، الحرباء، الحنش، الثعبان، الضفدع، القرد، النسناس.
  • الحشرات: الدودة، النمل، البق، السوس، الوبر، الصرصور، الذباب، البعوض.
  • باب الطير: العنقاء، العقاب، الصقر، النسر، الساف، الزرق، الصدى، القوق، البلبل، الوطواط، الخطاف، الشراشير، الغراب، الحمامة، القطاة، العصفور، الديك، الدجاجة.
  • باب السلاح وما قاربه:
    • ذكر فيه: السيف، الدرع، السنان، الجوشن، القوس، السهم، الوتر، السوط، الجرز.
  • باب السماء وما فيها:
    • ذكر فيه: السماء، الكواكب، النجوم، ظاهرة البرق والرعد، الشمس، الهلال، القمر، عرش المولى عز وجل، الليل، النهار.
  • باب الأرض وما عليها، قام بتقسيم هذا الباب إلى عدة فصول كما يلي:
  • فصل الألف: الأرض، الآلة، أمرته وآمرته، الأبد، الإبرة، الأبلة، الابنة، الأبيض، الأثل، الإثم، الإجارة، الأجذم، الأجلاد، الآجال، الإحريض، الأخرم، الأدمة، الإزار، الاستنجاء.
    • أضاف، أطاع، الاطلاع، الاعتمار، الإعراب، الأعزل، الأعقف، افتراء، الأناة، الأنبار، الأواني، الأوب، أيسر.
  • فصل الباء: البائن، البثر، البث، البحر، البدل، البر، البسرة، البركة، البرد، البصرة، البطر، البعل، البعث، البغض، البلد.
  • فصل التاء: التاج، التاجر، التبع، التبن، التبلد، التحير، الترعة، الترويق، التضريب، التطريح، التعقد، التفاح، التفكه، التكفير، التل، تلوت، التمهل، التمني، التوجه، التين.
  • فصل الثاء: الثاقب، الثريا، الثعلب، الثغر.
  • فصل الجيم: الجابي، الجائر، الجانب، الجائز، الجازع، الجامع، الجان، الجب، الجبر، الجبار، الجبس، الجحفة، الجدب، جدة، الجد، الجديد، الجذب، الجذاع، الجر، الجروة، الجرد، الجزل.
  • فصل الحاء: الحال، الحابي، الحائر، الحاشية، الحائل، الحالق، الحاضنة، الحبة، الحبر، الحبل، الحجم، الحدب، الحداد، الحرف، الحصاة، الحضن، الحكمة، الحميم، الحنين.
  • فصل الخاء: الخبل، الخافي والخافية، الخازم، الخالع، الخال، الخالفة، الخاتم، الخبز، الخبير، الخجل، الخدر، الخذف، الخرقة، الخرطوم، الخزرج، الخسوف، الخضد، الخط، الخطبة، الخل.
  • فصل الدال: الدبة، الدجال، الدخنة، الدرس، الدرب، الدرة، الدرن، الدرك، الدلو، الديلم، الدين.
  • فصل الذال: الذارع، الذعر، الذهب، الذهن، الذيخ.
  • فصل الراء: الراهن، الرب، الربح والرباحة والربحان، الربض، الربع، الرحى، الرحب، الردف، الردة، الرسالة، الرصد، الرائد، الرطل، الرعلة، الرعب، الرف، الرقيب، الرق، الرمان، الريحان.
  • فصل الزاي: الزخرف، الزعيم، الزوج، الزور.
  • فصل السين: الساعة، السبت، السحق، السراج، السر، السراة، السرور، السنة، السن، السهو.
  • فصل الشين: الشاهد، الشاحب، الشافع، الشبكة، الشحمة، الشطر، الشعبة، شعبان، الشك، شكيمة، شمر.
  • فصل الصاد: صاري، الصائد، الصائم، الصافن، صحن، الصدع، الصرف، الصير.
  • فصل الضاد: الضارب، ضاع، ضاف، ضحك، الضر، ضفر، ضفة.
  • فصل الطاء: الطائف، الطارق، الطالع، الطبل، الطبق، الطريق، الطر، الطريد، الطفل، الطوفان.
  • فصل الظاء: الظاهر، ظفر، الظلف.
  • فصل العين: العاتب، العاذر، العاذل، العارف، العاند، العائن، العائذ، العاقد، العافي، العبقري، العجف، العدل، العدس، عذبة، العرب، عروة، العرف، العرجون، العراق، العروق، العصر.
  • فصل الغين: الغاشية، الغابة، الغذاء، الغرف، الغرغرة، الغرب، الغرض، غسان، الغوطة، الغوغاء، الغيم.
  • فصل الفاء: الفأس، فاظت، الفالق، الفاشي، الفتح، الفتق، الفتنة، الفجوة، الفرع، الفرض، الفرج، الفرغ، الفردوس، الفريدة، الفرق، الفلك، الفلق، الفن.
  • فصل القاف: القاعد، القار، القادح، القادس، القافل، القبيل، القرن، القرب، القرفة، القرش، القرع، القربان، القسط، القش، القشر، القصب، القصيدة، القصار، القضاة، القلاع.
  • فصل الكاف: الكافور، الكتان، الكرى، الكرب، الكلف، الكندر، الكوثر، الكوفة، الكور.
  • فصل اللام: اللبد، اللبيد، اللج، اللحن، الليل.
  • فصل الميم: الماعز، مالك، المأتم، المبين، المجاعة، المحار، المحدود، المخلف، المختفي، مخلب، المخراق، المد، المدرجة، المدمر، المدهن، المرج.
  • المسيح، المستنجي، المصباح، معاوية، المعمم، المغرم، المقود، المكوك، المكر، المن، المولى، المهام، المهل.
  • فصل النون: الناهد، الناصح، الناضح، الناخس، النار، النبل، النحاس، النشر، النطع، النطح، النطيحة، النضد، النعل، النعمان، النفس، النقر، نقع، النميمة، النوع، النوى، النقش.
  • فصل الهاء: الهال، الهالك، الهدف، الهرج، الهزيمة، الهضم، الهمة، همت، الهمج.
  • فصل الواو: الواقف، الواهن، الوجبة، الوحي، الوحواح، الودقة، الودع، الورق، الوغد، الوقاد، وكر، الولولة، الوهن، الوهوهة.
  • فصل الياء: اليمين، اليقطين.

اقرأ أيضا: من هو مؤلف معجم لسان العرب

بذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، وقد عرضنا فيه نبذة عن المعجم المنجد (معجم علابي)، الاحتجاجات التي قالها العلماء عليه، وملخص أبوابه.

من رأى بيده قوساً مكسورة تزوج امرأة حرة

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button