تفسير الاحلام لابن كثير تأويل رؤيا مشروعية القراءة

تفسير الاحلام والرؤى تأويل رؤيا مشروعية القراءة

تفسير الاحلام والرؤى تأويل رؤيا مشروعية القراءة هل يجوز رؤية الله في المنام ؟
تفسير الاحلام لابن كثير ‏والجواب على هذا: أن أهل التعبير قد اتفقوا على جواز رؤية الله تعالى في المنام وصحتها, بخلاف رؤية النبي صلي الله علية وسلم .
‏قال ابن الباقلاني :
‏رؤية الله تعالى في المنام خواطر في القلب وهي دلالات للرائي على أمور مما كان او يكون كسائر المر ئيات , والله اعلم (1).
‏س : ما اداب الرؤيا الصالحة ؟ وما مثالها ؟
ج : ذكر العلماء ادابا يعملها من رآى رؤية صالحة وهي:

تفسير الاحلام والرؤى تأويل رؤيا مشروعية القراءة

تفسير الاحلام والرؤى التعبير والمعبرون
تطلق كلمه (تعبير) على تفسير الرؤيا خاصة .
‏والتعبير هو: العبور من ظاهر الرؤيا إلى باطنها. وهذا رأي الراغب. وقيل: النظر في الشيء فيعتبر بعضه ببعض حتى يحصل على فهمه
‏وهذا حكاه الأزهري.
‏وأصل التعبير مشتق من: العبر, وهو التجاوز من حال إلى حال , وفرق علماء اللغة بين تجاوز الماء وغير الماء، فقالوا: تجاوز الماء بسباحة أو سفينة أو غيرها يطلق عليه: العبور.
‏وقالوا: الاعتبار والعبرة هي الحاله التي يتوصل بها من معرفة المشاهد
‏إلى ما ليس بمشاهد.
‏يقال: عبرت بالتخفيف أي فسرت الرؤيا.
و: عبرت بالتشديد للمبالغة فى ذلك.

تفسير الاحلام والرؤى تأويل رؤيا مشروعية القراءة

س : هل تجوز النيابة في قص الرؤيا ؟ تفسير الاحلام لابن كثير
‏النيابة في قص الرؤيا محمودة اذا كان السائل امرأة تجد حرجا في محادثة المعبر, .و كان السائل قد رأى رؤيا حسنة فيها بشارة واضحة له فأناب غيره ورعأ ليعلم تعبيرها.
‏جاء في الحديث الشريف عن ابن عمر قال : رايت في المنام كأ‏ن في يدي قطعة من استبرق – وهو ما غلظ من الديباج – وليس مكان أريد في الجنة ألا طارت اليه , قال: فقصصتها على حفصة , فقصتها على النبي صلي الله علية وسلم فقال النبي صلي الله علية وسلم :” أرى عبد الله رجلا صالحا ” , رواه مسلم في صحيحه(1)، كما جاء عن ابن عمر أيضا أنه قال :
‏كان الرجل في حياة الرسول صلي الله علية وسلم اذا رأى رؤيا قصها على رسول الله صلي الله علية وسلم فتمنيت أن أرى رؤيا أقصها على النبي صلي الله علية وسلم .
‏قال: وكنت غلامأ شابأ عزبا , وكنت أنام في المسجد على عهد رسول الله صلي الله علية وسلم فرأيت في النوم كأن ملكين أخذاني، فذهبا بي الى النار, فاذا هي مطوية كطي البئر , واذا لها قرنان كقرني البئر , واذا فيها ناس قد عرفتهم فجعلت أقول: أعوذ بالله من النار (ثلاثا). . قال: فلقيهما ملك فقال
‏النبي صلي الله علية وسلم : ” نعم الرجل عبد الله لو كان يصلي من الليل ” ‏.
‏قال سالم: فكان عبد الله بعد ذلك لا ينام من الليل إلا قليلا متفق عليه واللفظ للبخاري(2).

تفسير الاحلام والرؤى تأويل رؤيا مشروعية القراءة

هل للرؤى علاقة بالسحر؟ تفسير الاحلام لابن كثير
وحتى أوضح لكم الموضوع ,
هل يمكن أن نستدل على السحر ومن وضعه ؟ ومتى ؟ وأين ؟ وما طريقة العلاج ؟ من خلال الرؤى؟
‏كثير من الناس عند سؤاله عن رؤيأ راها , تجده بعد أن يقص رؤياه عليك يقول لك . . مع العلم أنني مسحور.
‏أو: أرى منامات وأحلام وفسرت لي بأن عندي سحر وعمل لي عمل ; ومن المعلوم أن المسحور يصاحبه بعض الأحلام.
‏أو: أنا مصاب بالعين من وقت طويل , ولم أجد علاجأ.
‏أو: أخبرت أنني معيون أو معيونة , ومن أخبرني ناس ثقات ! !
‏أو: مع العلم أنني أقرأ عند فلان من مدة كذا وكذا , وبدأت أشعر بتحسن . تفسير الاحلام لابن كثير

تعليق واحد

  1. راءيت اخي بعد وفاته ب ٧٠ يوم وهو يجري راكبا عجله ومعه سلسله يقوم بلفها حول البرج فيهدم وعندما قربت منه واحده عجوز تطلب منه المساعده وقع من على العجله فاقتربت منها وقلت لها يا ست ابعدي عنه فهو مريض وعنده القلب فقام وسلمها لي في يدي وقال لي روحها واديها ثلاثه جنيهات فما هو التفسير وما هما الثلاثه جنيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.