حفر الخشب

حفر الخشب إن نحات الخشب في المنام رجل يعامل رجالاً منافقين، ويأخذ منهم أموالاً بالخديعة. خليل بن شاهين الظاهري
خليل بن شاهين الظاهري

رؤيا الحفر والردم

 من رأى أنه يحفر حفرة ليلقى بها أحداً أو بئراً فإنه يمكر مكراً ثم ينقلب عليه لما هو سائر بين الناس من القول من حفر لأخيه المؤمن بئراً رماه الله فيها

 ومن رأى: أنه حفر قناة فإنه يسعى في سبب رزق وأما حفر الترع فإنه تسبب للملك في معيشة وأما حفر الجب والبئر إذا لم يرد إدخال أحد فيهما فإنه تزوج امرأة

 ومن رأى: أن بحراً يحفر والناس يقصدون بذلك سريان الماء من البحر القديم إليه فإنهم يجتمعون على عزل الملك وتولية غيره

 ومن رأى: أنه يحفر سرداباً فإنه يسعى في أمر إمرأة ويمكر بها

 ومن رأى: أنه يحفر جدار فإنه يكتسب مالاً

 ومن رأى: أنه يحفر في حجر فإنه يعالج أمراً يرومه من قاسى القلب ويكون مبلغه في ذلك بقدر الحفر

 ومن رأى: أنه يحفر في جبل فإنه يسعى في أمر من ملك ويكون مبلغه في ذلك بقدر الحفر

 ومن رأى: أنه يحفر في خشب فإنه يحاول أمراً مع رجل منافق ويكون مبلغه من ذلك بقدر تمكنه من الحفر

 ومن رأى: أنه يحفر في تبن فإنه يباشر أمراً يحصل منه مال

 ومن رأى: أنه يحفر في شيء من الحبوب فإنه يكتسب مما ينسب إليه ذلك النوع

 ومن رأى: أنه يحفر في شيء من المعادن فإنه يتمكن مما ينسب إليه ذلك المعدن في التأويل، وقد تقدم ذكر حفر الأرض بأنواع شتى، فمن رأى أنه يحفر في أرض فلينظر في ذلك الباب

 وأما الردم فإنه على أوجه:

وقد تقدم ذكر ردم القبور والحفر في فصوله وأبوابه وأما ردم ما ذكر ههنا من الأنواع المتفرقة فإنه رجوع عن أمر، وقيل الحفر سفر والردم إقامة ولا خير فيمن يرى الردم إذا كان ضعيفاً أو عنده مريض

 ومن رأى: أنه ردم ترعة وساواها بجسر فإنه يحتفظ على رزقه وقوته ويصرفه بمقدار

 ومن رأى: أنه يردم سوقاً فإنه جور وظلم إن كان أهلاً لذلك وإلا فحصول مصيبة وقيل فضيحة

 ومن رأى: أنه يردم داراً فإنه يطلق زوجته

 ومن رأى: أنه يردم سرداباً فلا خير فيه

 ومن رأى: أنه يردم طريقاً إلى أن صار لا يعرف فإنه يرتكب ضلالة ويحصل له مآثم كثيرة، وربما فسدت أقوال قوم بسببه

 ومن رأى: أنه يردم بئراً فإنه يتسبب في خراب سجن وإطلاق من به وقفله فرقة امرأة

 ومن رأى: أنه يردم شيئاً لا يعرفه فإنه يبعد عن أمر يقصده

 ومن رأى: أنه ردم على قوم فإنه يصيبهم بأمر يحصل لهم منه مهلكة

 ومن رأى: أنه ردم بيت خلاء فإنه يتعطل في أمر، وربما يداري أراذل الناس الذين يهيجون الناس بألسنتهم الفاحشة للمثل السائر بين الناس فتحت عليك طهارة فتسدها

 ومن رأى: أنه يردم فسقية فإنه ينكح إمرأة والله تعالى أعلم بالصواب
 

تفسير الأحلام اہمیة الحدیث عن الرؤیا
Tafsir al ahlam

تفسير الاحلام موقع متخصص في عرض قاموس تفسير الأحلام والرؤى مجانا حسب ترتيب الحروف المرتبة  وفق القرآن الكريم و السنة النبوية
تفسير الأحلام الحدیث عن الرؤی وضوابطہا ، وأحکامہا و طرقہا ،  ذ واھمیة بالغة ، خا صة فی ھذا الزمن الذی اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
ویمکن اِجمال الأسبابالتیی شجّعتنا علی الکلام فیی ھذا الأمر المھمّ مایلیی:
۱۔ غلو البعض فیی تقدیر الرؤیا ورفعھا فوق مکا نتھا ، حتی یعتبرھا تشریعاً ، أو ینقض بھا شرع اللہ عزّوجَلّ فیحلل الحرام أو یحرم الحلالبناء علی رؤیا رآھا ، أو یدعیی بھا علم شییء من الغیب،
۲۔ استھانةبعضھم بھا والتفریط فیی شأ نھا ، فلا یراھا شیئاً، بل یقلّل من قیمتھا ، ویعتبرھا کلام عجائز ، وخرافاتٍ وأ سا طیر۔
۳۔  تبیا ناً للمنھج الوسط فیھا ، فلا اِ فراط ولا تفریط ، فھی لیست وحیاً و تشریعاً، کما أ نھا لیست عبثاً و تخلیطاً ، بل منھا ما ھو حق و منھا ماھو باطل۔
۴ لا رتبا طھا بواقع الناس ۔ فکثیراً ما یتحدث الناس عنھا ۔ خا سة النساء۔، فہی مما تدعو الحاجةلبیا نهواِ ضا حه
خلا فاً للکثیر من الناسٍ الذین لا یجعلون للرؤیا شأناً ، ولا یقیمون لہا وزناً، فاِن اللہ جعل لہا منزلةعظیمة، وأھمیّةبالغةً، یتّضح لک ذلک من فوائدھا التالیة:

النفع العظیم من الرؤی tafsir al ahlam

فا لرؤی الصادقةمن اللہ ، فیھا منا فع جمةمنھا :
۱ أنھا تثبیت من اللہ عزّ و جلّ للمؤمنین ، ولہذا ورد فیی الحدیث الصحیح : ( أنہ لا یبقی فیی آ خر الزمان اِلا المبشرات ، فقالوا ما ھیی یا رسول اللہ ، قال : الرؤیا الصالحةیراھا المؤمن أو تری له) وأنه( فیی آکر الزمان لا تکاد رؤیا المؤمن تکذب ) (۱) ، حیث أنهأشدُّ مایکون اِلی تثبیتِ اللہ تعالیٰ لهفیی ذلک العصر ، الذی قَلّ فیه المعینون ، وکُژر فیهالمخالفون وا مناوئون ۔
۲ أنھا فاتحةخیر فیی أمور الآخرۃ ، فمن المسلمین من یھتدیٍ للحق بسببھا ، کما حصل للفضیل بن عیاض ومالک بن دینار وجمعٍ من الناس قدیما وحدیثا ، ومنھم من یزداد اِ یماناً  وتقوی ، کما حصل لعبداللہ بن عمر فیی الرؤیاہ  المشورۃ التیی عبرھا ﷺ فقال:
( نعم الرجل عبد اللہ لوکان یصلیی من الیل )، فکان بعد لا ینام من الیل اِلا قلیلا(۱)۔
۳  کما أ نھا فاتحةخیر فیی أمور الدنیا ، کالد لالةعلی الرزق ، أو علی العلاج ، أو العائن ، وا الأمثلة لذلک أکثر من أن تحصی، وکم من مریضٍ رأی من أ صابهبالعین بذاته أو رأی رمزاً یدلّ علیه، فأ خذ من أ ثر ہ فشفاہ اللہ ۔ (۲

أنھا ممھّد ۃ للوحیی :
تفسير الأحلام tafsir al ahlam

تفسير الأحلام قول عائشه رضی اللہ عنھا : ( أول ما بدئ به رسول اللہ ﷺمن الوحیی الرؤیا الصالحةفیی النوم ، فکان لا یری رؤیا اِ لا جاءت مثل فلق الصبح۔۔۔۔) الحدیث وفیی الحدیث الآ خر ،  قولهﷺ : ( الرؤیا جزء من ست وأربعین جز ء اً من النبوۃ)۔

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button