الفرض

اقرأ رمز صلاة الفرض في المنام وتفسير رؤية الصلوات الخمسة والتأخر عن وقت الصلاة في الحلم وغيرها من الرموز

تفسير رؤية الصلاة في المنام لابن سيرين

  • فسّر ابن سيرين رؤية الصلاة في المنام في كتابه منتخب الكلام أنها تدل على قضاء الديون، ويضيف ابن سيرين أن صلاة الفرض في الحلم تدل على أداء الفرائض والالتزام بالعهود وقد تدل على أداء الأمانة لأصحابها، ومن رأى أنه يصلي الصلاة على وقتها في الحلم وكان أهلاً للسلطة والولاية دلّ ذلك على نيله منصباً أو ولاية، خصوصاً من رأى أنه يصلي بالناس إماماً، والصلاة في المنام عموماً محمودة للدين والدنيا ما دامت صحيحةً.
  • وقال ابن سيرين صلاة السنة والنوافل في المنام ترمز للطهارة والصبر على البلاء وقد تدل صلاة النافلة في الحلم على نيل جزاء الصبر واستجابة الدعاء، وصلاة التطوع في الحلم تدل على زوال الهموم بإذن الله، والله أعلم.
  • ويقول الشيخ النابلسي أن إقامة الصلاة في المنام إن كانت على وقتها صحيحة من حيث الوضوء والطهارة والسجود والركوع والقراءة والقبلة وكل أركانها صحيحة فإن الرائي يؤدي فريضة من فرائض الله مثل الحج، ومن رأى أنه يصلي إحدى الصلوات الخمسة على وقتها في المنام فهو يرد مظلمة أو يقضي ديناً، ويدل حلم الصلاة على اجتناب المنكر لقوله تعالى ((إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ))، كما تدل صلاة الفرض في المنام على الوفاء بالعهد والوعد.

تفسير رؤية صلاة الفجر في الحلم

  • قال ابن سيرين صلاة الفجر في المنام تدل أن الرائي يبدأ بأمر فيه صلاح وإصلاح لعيشه وعيش أسرته، ويقول الشيخ النابلسي أن رؤية صلاة الفجر في الحلم تدل على موعد جديد فيه خير أو شر، كما تدل رؤية صلاة الصبح على سعي الرائي في سبيل رزقه وتجدد آماله، ومن رأى أنه يصلي الصبح في المنام في وقته فهي توبةٌ نصوحة أو بشارة خير بإذن الله.
  • وتقول مفسرة الأحلام في حلوها صلاة الفجر في المنام عموماً تدل على الخير والبركة أو العطاء أو الشكر، فمن رأى أنه يقوم إلى صلاة الفجر كارهاً يجبر نفسه على الشكر والعطاء، ومن رأى أنه ينام عن صلاة الصبح في المنام فهو يمنع الخير عنه ويقيس الأمور بشكل خاطئ، أما من رأى أنه يصلي الصبح بالناس إماماً فينال سيادةً وعزّاً، والله أعلم.
  • ومن رأى أنه يستيقظ على صلاة الصبح في موعدها بالمنام فإنه يؤدي الأمانة وينصح الناس أو يسارع للبرّ وعمل الخير، والاستيقاظ على صلاة الفجر في المنام لمن لا يصلي يدل على التوبة بإذن الله.
  • تفويت صلاة الفجر في الحلم يدل على التقصير في العبادة والطاعة، ومن رأى أنه ينام عن صلاة الفجر في المنام فهو يتأخر عن عملٍ صالح أو تلهيه دنياه عن آخرته، ورؤية سماع أذان الفجر في الحلم وعدم القيام للصلاة تدل على سماع النصيحة ومعرفة الحقّ دون العمل به، والله أعلم.
  • وحلم صلاة الصبح في المسجد يرمز للوفاء بالعهد والوعد، ورؤية صلاة الصبح في البيت تدل على الخير والبركة، أما صلاة الصبح في المنام إن كانت في مكان مجهول فهي تدل على رزق من حيث لا يحتسب الرائي.

تفسير صلاة الظهر في المنام

  • حسب تفسير ابن سيرين فإن صلاة الظهر في المنام تدل على أن الرائي يتوسط في أمر ما يكون جزاؤه على حسب الجو، فإن صلَّى الظهر في جو رائق نال عزّاً، وحلم صلاة الظهر في جو معكّرٍ أو فيه غيمٌ وضباب يدل على حمل الهموم.
  • ويضيف الشيخ النابلسي أن صلاة الظهر في الحلم ترمز لظهور ما كان مستوراً، ومن صلَّى الظهر في الحلم فهو على موعد مع الظفر ونيل المقاصد، على أن يتم صلاته صحيحة لأن تمام الصلاة فيه تمام المراد.
  • وتقول مفسرة الأحلام في حِلّوها تفسير صلاة الظهر في المنام عموماً هو إعلان البرّ وإعلان التوبة ورجوع الرائي إلى الله، فمن رأى أنه يفوِّت صلاة الظهر في المنام يؤخر توبته، وصلاة الظهر في غير وقتها في المنام تدل على تأجيل البرّ والخير أو إخفاء الأمور التي ستنكشف عاجلاً أم آجلاً.
  • أما من رأى أنه يصلي بالناس صلاة الظهر إماماً فإن الله يظهر أمره على الناس ويعلو شأنه، ومن رأى أنه يصلي الظهر لوحدة فهو  يظاهر بالمعروف، وصلاة الظهر جماعة في الحلم أن الرائي يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ويبرّ الناس.
  • وتدل رؤية صلاة الظهر في المنام بالمسجد أن الرائي يحصل على مراده كشهادة أو زواج بإذن الله، وصلاة الظهر في البيت  زيارة  الناس للرائي وضيوفه الذين يظهر لاستقبالهم، وأما صلاة الظهر في مكان مجهول فتدل على جمعة أحباب.

تفسير حلم صلاة العصر

  • فسّر ابن سيرين صلاة العصر في الحلم أنها تدل على اقتراب انتهاء العمل الذي شرع به الرائي، ومن رأى أنه يصلي الظهر في المنام في وقت العصر فذلك يدل على قضاء دين، وأما من رأى أنه يفوّت صلاة العصر أو صلاة الظهر في الرؤيا فهو يقضي نصف دينه أو يدفع نصف ما عليه من مهر أو ما شابه.
  • وقال الشيخ النابلسي صلاة العصر في المنام تدل على المغرم والغرامة، وصلاة العصر في الحلم تدل أيضاً على الحلف والقسم، وتشير رؤية صلاة العسر إلى تعسّر الأمور، فإن أتم الرائي صلاة العصر نال أمره بعد عُسر، وإن لم يتمّها تعسرت أموره ولم ينل مبتغاه أو مراده، والله أعلم.
  • وتضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها أن صلاة العصر في المنام عموماً تدل على الاعتدال والتوسط في الرضا والغضب والغنى والفقر، ومن رأى أن صلاة العصر تفوته في المنام يصيبه همٌّ وفقر، وقد يدل حلم فوات صلاة العصر وتفويتها على سوء الحال وتأخر الفرج، والله أعلم.
  • وصلاة العصر جماعة في المنام تدل أن الرائي يكون مع العامة ويجتمع معهم على أمرٍ في نهايته، وصلاة العصر في المسجد في المنام على وقتها بشارة خيرٍ بإذن الله، أما صلاة العصر في البيت فتدل على الهموم والصبر عليها، وصلاة العصر في مكان مجهول تدل أن الرائي ينفك عنه الناس، والله أعلم.

تفسير رؤية صلاة المغرب في المنام

  • يقول ابن سيرين صلاة المغرب في المنام تدل على القيام بواجبات الأسرة والعيال، فيما يقول الشيخ النابلسي أن صلاة المغرب في المنام عند غياب الشمس دليل على أن الأمر الذي يطلبه الرائي صار إلى آخره ودنا من منتهاه، فإن أتم الرائي صلاة المغرب في الحلم نال ما يريد.
  • وتدل رؤية أداء صلاة المغرب في الحلم على زوال همّ المهموم وقضاء دين المديون ونهاية كلّ أمرٍ عسير، وقد ترمز رؤية صلاة المغرب في الحلم إلى اقتراب النهايات للمطالب والمساعي خيراً كانت أم شرّاً حسب حال الرائي وسياق الرؤيا.
  • وتضيف مفسرة حلوها من رأى أنه يفوِّت صلاة المغرب في الحلم تأخر عن طلبه أو عن موعده، ورؤية قضاء صلاة المغرب في المنام ترمز لمحاولة استدراك أمرٍ على وشك أن ينتهي أو فرصة على وشك أن تفوت.
  • رؤية أداء صلاة المغرب في الحلم إن كان الرائي وحده تدل على حاجته للإكثار من الدعاء والاستغفار، وإن كانت صلاة المغرب جماعة في المنام فهي بشارة خير بنهاية الحزن والهم، كما تدل رؤية صلاة المغرب في المسجد على أن الرائي يتابع أموره إلى آخرها.
  • وصلاة المغرب في البيت أنه يتكل على غيره في متابعه أموره، وأما صلاة المغرب في مكان مجهول بالحلم أنه الرائي يتابع أمراً لغيره، والله أعلم.

رؤية صلاة العشاء في الحلم

  • تفسير رؤية صلاة العشاء في المنام حسب ابن سيرين تدل أن الرائي يحسن إلى أهله وأسرته بما يسرهم ويفرح به قلوبهم، وقد تدل صلاة العشاء في المنام حسب الشيخ النابلسي على نهاية العمل وانقطاعه أو على الموت ودنو الأجل لأن الإنسان يقوم بعدها إلى موته الصغير الذي هو النوم، وربما دل أداء صلاة العشاء في الحلم على ستر الأمور، والله أعلم.
  • وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية صلاة العشاء في المنام أن الرائي يؤدي ما عليه من واجبات ومسؤوليات، ومن رأى أنه يفوّت صلاة العشاء في الحلم تفوته صلة الرحم، ومن رأى أنه يصلي العشاء قضاءً في المنام فهو يقصر في أداء واجبات عياله، وقد يدل قضاء صلاة العشاء في الحلم على التأخر عن الواجبات والفروض، والله أعلم.
  • ومن رأى أنه يصلي العشاء بالناس إماماً فهو يسود أهله، ومن رأى أنه يصلي العشاء لوحده في الحلم فهو مهمومٌ بهموم أسرته وتفرج عليه بإذن الله، وصلاة العشاء جماعة في الحلم أن الرائي يؤدي حق الأهل والأولاد والأرحام والأصدقاء، وصلاة العشاء في المسجد أنه يزور أقاربه وأصدقاءه، أما صلاة العشاء في مكان مجهول فتدل أن الرائي يتابع أمور خاصته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.