البساتين
أبوبكر بن محمد بن عمر الملا الحنفي الإحسائي
البساتين
من رأى أنه يدخل بستانا مجهولا في أيام سقوط الورق من الشجر فرآه كذلك فإنه يصيبه هم وأحزان وإن رأى أنه دخل بستانا مثمرا فجنى منه شيئا فإنه ينال مالا وخيرا ورزقا حلالا بلا نصب ومن رأى بستانا عامرا له وفيه ماء يجري وامرأة تدعوه إلى نفسها ويأكل من ثمارها أو يشرب لبنا وعسلا من أنهاره أو شبه ذلك فإنه يرزق الشهادة إن شاء الله وقد يكون البستان امرأة فمن رأى أن له بستانا يأكل من ثمر شجره فإنه يصيب مالا أو امرأة غنية ومن رأى أنه يسقي بستانه وأثمر فإنه يصيب من امرأته أو جاريته ولدا
خليل بن شاهين الظاهري
رؤيا البساتين
قال دانيال: البستان امرأة، فمن رأى أنه يسقي بستانه فإنه يؤول بالمجامعة، وإن رأى بخلاف ذلك فتعبيره ضده
ومن رأى: أن ببستانه شيئاً من المشمومات فإنه يؤول بولد صالح
ومن رأى: أن ببستانه شجرة الخوخ فإنه يؤول بولد نافع يتعلم العلم والأدب
ومن رأى: أن له بستاناً وبه أشجار مثمرة وأكل منها فإنه يدل على أنه يتزوج إمرأة ذات مال ويحصل له منها منفعة
ومن رأى: أنه دخل بستاناً في أيام الخريف فتساقط عليه من ورق الأشجار فإنه يدل على حصول هم وغم ونكد عيش
ومن رأى: أنه في بستان وبه قصر وأشجار خضرة ومياه وامرأة حسناء فإنه يؤول بأنه يموت شهيداً
ومن رأى: أنه ببستان له أشجار فتساقط عليه من ثمرها فإنه يدل على مخاصمة شريف والنصرة عليه
ومن رأى: أنه في بستان وهو على مكان مرتفع مضطجع فإنه يدل على كثرة نسله، وقيل البستان يؤول برجل كبير ذي مال وجمال
ومن رأى: بستاناً في أيام الصيف مخضراً وبه ثمار فجاء عليه سيل فاقتلعه فإنه يدل على هلاك ملك أو عزل عامل ذلك المكان
ومن رأى: أنه دخل في بستان ورأى فيه أسداً فإنه يدل على ظفر حاكم ذلك المكان على أعدائه
ومن رأى: بستاناً أطلق به نار يدل على موت الفجأة لحاكم ذلك المكان
ومن رأى: أن فيه ذئاباً وصياداً فإنه يؤول بظلم ذلك الحاكم
وإن رأى أن فيه أغناما فإنه يؤول بحصول مال وغنيمة
ومن رأى: فيه أبقاراً وحميرا فإنه يدل على زيادة حشم وخدم ومال ونعمة
ومن رأى: أن فيه خيولاً فإنه يدل على قوم عظام
ومن رأى: أن بعض أشجار البستان طارت فإنه يدل على أن عسكر الملك ليس لبعضهم عهد
ومن رأى: أنه دخل بستاناً فجمع من فواكهه وثماره وتوجه بها لمنزله فإنه يدل على حصول خير ومنفعة من قبل الملك
ومن رأى: أن بستاناً قد أزهر وحسن فإنه يؤول بحسن شغله وعمله
ومن رأى: أن بستاناً قليل الثمر ولا يوجد به خضرة فتعبيره ضده
ومن رأى: بستاناً بمكان لم يكن فيه فإنه يؤول بملك جديد يأتي ذلك المكان
ومن رأى: بستاناً في أيام الربيع فإنه يؤول بجور الملك في رعيته
ومن رأى: أنه غرس بستاناً ونبت فإنه يؤول بزواج إمرأة وحصول خير ومنفعة
وبالمجمل فإن رؤيا البستان تؤول على سبعة أوجه: إمرأة وولد وعيش ومال ورفعة وسرور وسرية
ورؤيا البستان إمرأة قيمة وقيل رؤيا البساتين والحدائق يدل على الإستغفار لقوله تعالى ” فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفاراً يرسل عليكم مدراراً ” الآية وربما دلت رؤيا ذلك على البشارة
ومن رأى: أن أحداً منهم يسقي بستانه فربما تنظر إمرأته إلى غيره
ومن رأى: حية في بستان فإنه يدل على حماة أرضه وشجره وقيل من رأى أنه دخل بستاناً فوجده كاملا من جميع الأشياء فإنه حصول رزق وخير ومنفعة، خصوصاً إن جنى منه شيئاً لقوله تعالى ” حدائق ذات بهجة ما كان لكم ” الآية
ومن رأى: بستاناً حسناً فإنه يصيب مالاً من إمرأة حسناء وامرأة تدعوه إلى نفسها وهو يمتنع فإنه يرزق الشهادة ويدخل الجنة وقيل من رأى بستاناً حسناً فإنه يصيب مالاً من إمرأة غنية
ومن رأى: بستاناً يسقى بساقية ولم يثمر فيه شيء فإنه يدل على أن إمرأته ليست راضية بوطئه
ومن رأى: أن بستاناً يسقى من غير ساقية فإنه يأتي إمرأته في دبرها والبستان يؤول بدار السلطان أو الحاكم فمن دخل بستاناً فإنه يدخل دار أحدهما
تفسير الأحلام اہمیة الحدیث عن الرؤیا
Tafsir al ahlam
تفسير الاحلام موقع متخصص في عرض قاموس تفسير الأحلام والرؤى مجانا حسب ترتيب الحروف المرتبة وفق القرآن الكريم و السنة النبوية
تفسير الأحلام الحدیث عن الرؤی وضوابطہا ، وأحکامہا و طرقہا ، ذ واھمیة بالغة ، خا صة فی ھذا الزمن الذی اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
ویمکن اِجمال الأسبابالتیی شجّعتنا علی الکلام فیی ھذا الأمر المھمّ مایلیی:
۱۔ غلو البعض فیی تقدیر الرؤیا ورفعھا فوق مکا نتھا ، حتی یعتبرھا تشریعاً ، أو ینقض بھا شرع اللہ عزّوجَلّ فیحلل الحرام أو یحرم الحلالبناء علی رؤیا رآھا ، أو یدعیی بھا علم شییء من الغیب،
۲۔ استھانةبعضھم بھا والتفریط فیی شأ نھا ، فلا یراھا شیئاً، بل یقلّل من قیمتھا ، ویعتبرھا کلام عجائز ، وخرافاتٍ وأ سا طیر۔
۳۔ تبیا ناً للمنھج الوسط فیھا ، فلا اِ فراط ولا تفریط ، فھی لیست وحیاً و تشریعاً، کما أ نھا لیست عبثاً و تخلیطاً ، بل منھا ما ھو حق و منھا ماھو باطل۔
۴ لا رتبا طھا بواقع الناس ۔ فکثیراً ما یتحدث الناس عنھا ۔ خا سة النساء۔، فہی مما تدعو الحاجةلبیا نهواِ ضا حه
خلا فاً للکثیر من الناسٍ الذین لا یجعلون للرؤیا شأناً ، ولا یقیمون لہا وزناً، فاِن اللہ جعل لہا منزلةعظیمة، وأھمیّةبالغةً، یتّضح لک ذلک من فوائدھا التالیة:
النفع العظیم من الرؤی tafsir al ahlam
فا لرؤی الصادقةمن اللہ ، فیھا منا فع جمةمنھا :
۱ أنھا تثبیت من اللہ عزّ و جلّ للمؤمنین ، ولہذا ورد فیی الحدیث الصحیح : ( أنہ لا یبقی فیی آ خر الزمان اِلا المبشرات ، فقالوا ما ھیی یا رسول اللہ ، قال : الرؤیا الصالحةیراھا المؤمن أو تری له) وأنه( فیی آکر الزمان لا تکاد رؤیا المؤمن تکذب ) (۱) ، حیث أنهأشدُّ مایکون اِلی تثبیتِ اللہ تعالیٰ لهفیی ذلک العصر ، الذی قَلّ فیه المعینون ، وکُژر فیهالمخالفون وا مناوئون ۔
۲ أنھا فاتحةخیر فیی أمور الآخرۃ ، فمن المسلمین من یھتدیٍ للحق بسببھا ، کما حصل للفضیل بن عیاض ومالک بن دینار وجمعٍ من الناس قدیما وحدیثا ، ومنھم من یزداد اِ یماناً وتقوی ، کما حصل لعبداللہ بن عمر فیی الرؤیاہ المشورۃ التیی عبرھا ﷺ فقال:
( نعم الرجل عبد اللہ لوکان یصلیی من الیل )، فکان بعد لا ینام من الیل اِلا قلیلا(۱)۔
۳ کما أ نھا فاتحةخیر فیی أمور الدنیا ، کالد لالةعلی الرزق ، أو علی العلاج ، أو العائن ، وا الأمثلة لذلک أکثر من أن تحصی، وکم من مریضٍ رأی من أ صابهبالعین بذاته أو رأی رمزاً یدلّ علیه، فأ خذ من أ ثر ہ فشفاہ اللہ ۔ (۲
أنھا ممھّد ۃ للوحیی :
تفسير الأحلام tafsir al ahlam
تفسير الأحلام قول عائشه رضی اللہ عنھا : ( أول ما بدئ به رسول اللہ ﷺمن الوحیی الرؤیا الصالحةفیی النوم ، فکان لا یری رؤیا اِ لا جاءت مثل فلق الصبح۔۔۔۔) الحدیث وفیی الحدیث الآ خر ، قولهﷺ : ( الرؤیا جزء من ست وأربعین جز ء اً من النبوۃ)
حلمت اني كنت في بستان في بيت عمتي وبه خضروات كثيره فاخزت فجل منه لامي لانها تحبه