اكل اللبان
محمد بن سيرين
اكل اللبان
يأكل اللبان، فإنَّ اللبان بمنزلة بعض الأدوية ولو يرى أنّه يمضغ اللبان والعلك فإنّه يصير إلى أمر يكثر فيه الكلام وترداده، مثل منازعة أو شكوى أو ما يشبه ذلك
خليل بن شاهين الظاهري
رؤيا الألبان
وهي تؤول على أوجه:
قال دانيال: اللبن كلما كان حلواً طرياً كان أجود لأنه إذا كان طرياً حلواً يدل على زيادة المال والدين، وإن كان حامضاً يدل على نقصان المال والدين بقدر ما أكل منه
ومن رأى: أن اللبن صار جبناً طرياً وهو يأكل منه فإنه يدل على حصول المال الحلال وسعة الرزق وكب المرأة اللبن على الإنسان يؤول بالسجن
ومن رأى: أنه يشرب اللبن من ثديه فإنه يخون في كسبه ومعيشته
ومن رأى: أن إمرأة خرج حليب من ثديها وجرى فإنه يدل على الخير وزيادة النعمة
وبالمجمل فإن رؤيا لبن الإنسان يؤول على ثلاثة أوجه: رزق حلال ومال الأولاد وغم وحزن من جهة العيش
ومن رأى: لبناً ينبع من الأرض فإنه يؤول بالجور لأهل ذلك المكان
ومن رأى: أنه يحلب حليباً من حيوان ويخرج من مكان الحلب دم فإنه يؤول بمخالفته للملك، وإن خرج سم فإنه يدل على مال حرام
ومن رأى: أنه يشرب لبن الفرس إن كان معهودا بشربه في اليقظة فإنه يدل على الخير وتقربه به إلى الملوك، وإن لم يكن معهودا فيصل إليه مكروه
ولبن البغل يدل على صعوبة الأشغال والخوف
ولبن الناقة يدل على حصول المال والنعمة من ملك أو من رجل جليل القدر بقدر ما شرب منه
ولبن الغزال يدل على سعة الرزق
ولبن المعز يدل على حصول مال من زوجته
ولبن النمر يدل على الظفر بالعدو، وربما يظهر له عدو
ولبن الفيل يدل على مال حرام من رجل كبير
ولبن الجاموس يدل على سعة الرزق والمال
ولبن الحمار يدل على المرض وحصول الشفاء عقبه
ولبن الدب يدل على حصول المضرة والخوف والحزن
ولبن الأرنب يدل على حصول خير قليل من إمرأة دنيئة
ولبن الخنزير يدل على بلهه وقلة عقله، وربما دل على أكل مال حرام، وربما دل على حصول الغم والمصيبة
ولبن الثعلب يدل على المكر والحيلة والدين، وربما دل على مرض يسير، وقيل إن كان مريضاً يشفى
ولبن المرأة يدل على حصول المضرة له ولمن ترضعه، وقيل الإرضاع للنسوة خير وللرجال شر
ولبن الكلب يدل على حصول الخوف وهول عظيم، وربما دل على المرض
ولبن الأسد يدل على حصول المال الشريف من ملك ويقهر عدوه وينال مقصوده
ولبن إبن آوى يدل على الخصومة مع الأقارب
ولبن البقر يدل على حصول الخير والرفعة في تلك السنة في الدين والدنيا
ولبن البقر الوحشي يدل على السقم ويعافى سريعاً
ولبن الهرة يدل على الخصومة والحرب، وربما دل على الضعف والسقم
ولبن الذئب يدل على الخوف والفزع الشديد أو يفوت منه أمر مهم
ولبن الضبع يدل على خيانة عياله معه
ولبن الغنم يدل على المال الحلال والزيادة في الدين
ولبن الطيور يدل على حصول المراد بتمامه
ولبن الفهد يدل على حصول مال حرام من عدوه، وقيل الحلب في الأصل يؤول بالمكر إلا حلب الناقة فإنه يؤول بالعمالة في أرض العرب فإن خرج دم عوض الحليب جار في تلك الولاية ومن لم يكن لائقاً لذلك فإنه يتزوج بامرأة صالحة
ومن رأى: أنه يرضع حليباً من أي نوع كان إن كان من أهل الفساد فإنه يحبس كما تقدم، وإن كان من أهل الصلاح فإنه يؤول على وجهين: إما أن تكون إمرأة عنده حراماً وهو لا يشعر بها أو جارية
ومن رأى: لبناً رائباً فإنه ينال مالاً بسفره
والمخيض يؤول على وجهين: رزق بعد هم ووجع أو مال حرام، وربما كان الرائي يطلب المعروف ممن لا خير فيه
ومن رأى: أنه يشرب اللبن المشوب ويدع الخالص فإنه يرضى بالعيش الدون ويأكل الحرام، وربما كان صاحب بدعة فليتق الله تعالى وقيل رؤيا لبن الوحوش مال يسير إلا لبن الحمار الوحشي فإنه يؤول بالتوبة والصلاح
ومن رأى: أنه يسقى أولاد السبع لبناً فإنه يحصل له خير ومنفعة من ملك
تفسير الأحلام اہمیة الحدیث عن الرؤیا
Tafsir al ahlam
تفسير الاحلام موقع متخصص في عرض قاموس تفسير الأحلام والرؤى مجانا حسب ترتيب الحروف المرتبة وفق القرآن الكريم و السنة النبوية
تفسير الأحلام الحدیث عن الرؤی وضوابطہا ، وأحکامہا و طرقہا ، ذ واھمیة بالغة ، خا صة فی ھذا الزمن الذی اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
ویمکن اِجمال الأسبابالتیی شجّعتنا علی الکلام فیی ھذا الأمر المھمّ مایلیی:
۱۔ غلو البعض فیی تقدیر الرؤیا ورفعھا فوق مکا نتھا ، حتی یعتبرھا تشریعاً ، أو ینقض بھا شرع اللہ عزّوجَلّ فیحلل الحرام أو یحرم الحلالبناء علی رؤیا رآھا ، أو یدعیی بھا علم شییء من الغیب،
۲۔ استھانةبعضھم بھا والتفریط فیی شأ نھا ، فلا یراھا شیئاً، بل یقلّل من قیمتھا ، ویعتبرھا کلام عجائز ، وخرافاتٍ وأ سا طیر۔
۳۔ تبیا ناً للمنھج الوسط فیھا ، فلا اِ فراط ولا تفریط ، فھی لیست وحیاً و تشریعاً، کما أ نھا لیست عبثاً و تخلیطاً ، بل منھا ما ھو حق و منھا ماھو باطل۔
۴ لا رتبا طھا بواقع الناس ۔ فکثیراً ما یتحدث الناس عنھا ۔ خا سة النساء۔، فہی مما تدعو الحاجةلبیا نهواِ ضا حه
خلا فاً للکثیر من الناسٍ الذین لا یجعلون للرؤیا شأناً ، ولا یقیمون لہا وزناً، فاِن اللہ جعل لہا منزلةعظیمة، وأھمیّةبالغةً، یتّضح لک ذلک من فوائدھا التالیة:
النفع العظیم من الرؤی tafsir al ahlam
فا لرؤی الصادقةمن اللہ ، فیھا منا فع جمةمنھا :
۱ أنھا تثبیت من اللہ عزّ و جلّ للمؤمنین ، ولہذا ورد فیی الحدیث الصحیح : ( أنہ لا یبقی فیی آ خر الزمان اِلا المبشرات ، فقالوا ما ھیی یا رسول اللہ ، قال : الرؤیا الصالحةیراھا المؤمن أو تری له) وأنه( فیی آکر الزمان لا تکاد رؤیا المؤمن تکذب ) (۱) ، حیث أنهأشدُّ مایکون اِلی تثبیتِ اللہ تعالیٰ لهفیی ذلک العصر ، الذی قَلّ فیه المعینون ، وکُژر فیهالمخالفون وا مناوئون ۔
۲ أنھا فاتحةخیر فیی أمور الآخرۃ ، فمن المسلمین من یھتدیٍ للحق بسببھا ، کما حصل للفضیل بن عیاض ومالک بن دینار وجمعٍ من الناس قدیما وحدیثا ، ومنھم من یزداد اِ یماناً وتقوی ، کما حصل لعبداللہ بن عمر فیی الرؤیاہ المشورۃ التیی عبرھا ﷺ فقال:
( نعم الرجل عبد اللہ لوکان یصلیی من الیل )، فکان بعد لا ینام من الیل اِلا قلیلا(۱)۔
۳ کما أ نھا فاتحةخیر فیی أمور الدنیا ، کالد لالةعلی الرزق ، أو علی العلاج ، أو العائن ، وا الأمثلة لذلک أکثر من أن تحصی، وکم من مریضٍ رأی من أ صابهبالعین بذاته أو رأی رمزاً یدلّ علیه، فأ خذ من أ ثر ہ فشفاہ اللہ ۔ (۲
أنھا ممھّد ۃ للوحیی :
تفسير الأحلام tafsir al ahlam
تفسير الأحلام قول عائشه رضی اللہ عنھا : ( أول ما بدئ به رسول اللہ ﷺمن الوحیی الرؤیا الصالحةفیی النوم ، فکان لا یری رؤیا اِ لا جاءت مثل فلق الصبح۔۔۔۔) الحدیث وفیی الحدیث الآ خر ، قولهﷺ : ( الرؤیا جزء من ست وأربعین جز ء اً من النبوۃ)۔