الإجاص
الاجاص ” الكمثرى “
محمد بن سیرین
والإجاص: في وقته رزق أو غائب جاء أو يجيء، وفي غير وقته مرض جاء إن كان أصفر، أو هم جاء إن كان أخضر فإن رأى مريض أنّه يأكل إجاصاً، فإنّه يبرأ وما كان له اسم مكروه وأصل مكروه جمعا عليه في كل حين، كالخرنوب: خراب من اسمه، ولما يروى عن سليمان عليه السلام فيه وربما دل التين الأخضر والعنب الأبيض في الشتاء على الأمطار، وأسودهما جميعاً على البرد وقد يكون ذلك في الليل والأول في النهار، فمن اعتاد ذلك فيهما أو رآه العامة أو في الأسواق أو على السقوف، كان ذلك تأويله، والهم في ذلك لا يزاوله، لأنّ المطر مع نفعه وصلاحه فيه عقلة للمسافر، وعطلة للصناع تحت الهواء، والقطر والهدم والطين وقد تدل الثمرة الخضراء في غير إبانها، التي هي صالحة في وقتها، إذا كان معها شاهد يمنع من ضررها في الدنيا، على الرزق والمال الحرام إذا أكلها أو ملكها من ليس له إليها سبيل ومن هو ممنوع منها
شیخ عبدالغنی نابلسی
الإجاص
الإجاص في وقته رزق أو غائب حضر، أو يحضر، ولكنه في غير وقته مرض أوهم.
وإن رأى مريض أنه يأكل أجاصاً فإنه يبرأ.
میلر
أجاص:
إذا حلمت أنك تأكل الأجاص فذلك يعني أنك ستصادف نجاحاً باهتاً وصحة عليلة. وإذا أعجبك شكل الثمار الذهبية اللون وهي في الشجر فتفسيره أن الحظ سيبسم لك أكثر من السابق. إذا كنت تقطف الثمار من الشجر فسيصيبك الهم والحزن ليعقب ذلك مفاجأة سارة لك. وإذا حفظت هذه الثمار وكدستها فذلك يعني أن ستنظر نظرة فلسفية إلى ما يصيبك من هموم وانحطاط الأحوال.
إذا حلمت أنك تطبخ هذه الثمار تفسره صداقات وعلاقات حب تافهة دون جدوى.
تفسير الأحلام اہمیة الحدیث عن الرؤیا
Tafsir al ahlam
تفسير الاحلام موقع متخصص في عرض قاموس تفسير الأحلام والرؤى مجانا حسب ترتيب الحروف المرتبة وفق القرآن الكريم و السنة النبوية
تفسير الأحلام الحدیث عن الرؤی وضوابطہا ، وأحکامہا و طرقہا ، ذ واھمیة بالغة ، خا صة فی ھذا الزمن الذی اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
ویمکن اِجمال الأسبابالتیی شجّعتنا علی الکلام فیی ھذا الأمر المھمّ مایلیی:
۱۔ غلو البعض فیی تقدیر الرؤیا ورفعھا فوق مکا نتھا ، حتی یعتبرھا تشریعاً ، أو ینقض بھا شرع اللہ عزّوجَلّ فیحلل الحرام أو یحرم الحلالبناء علی رؤیا رآھا ، أو یدعیی بھا علم شییء من الغیب،
۲۔ استھانةبعضھم بھا والتفریط فیی شأ نھا ، فلا یراھا شیئاً، بل یقلّل من قیمتھا ، ویعتبرھا کلام عجائز ، وخرافاتٍ وأ سا طیر۔
۳۔ تبیا ناً للمنھج الوسط فیھا ، فلا اِ فراط ولا تفریط ، فھی لیست وحیاً و تشریعاً، کما أ نھا لیست عبثاً و تخلیطاً ، بل منھا ما ھو حق و منھا ماھو باطل۔
۴ لا رتبا طھا بواقع الناس ۔ فکثیراً ما یتحدث الناس عنھا ۔ خا سة النساء۔، فہی مما تدعو الحاجةلبیا نهواِ ضا حه
خلا فاً للکثیر من الناسٍ الذین لا یجعلون للرؤیا شأناً ، ولا یقیمون لہا وزناً، فاِن اللہ جعل لہا منزلةعظیمة، وأھمیّةبالغةً، یتّضح لک ذلک من فوائدھا التالیة:
النفع العظیم من الرؤی tafsir al ahlam
فا لرؤی الصادقةمن اللہ ، فیھا منا فع جمةمنھا :
۱ أنھا تثبیت من اللہ عزّ و جلّ للمؤمنین ، ولہذا ورد فیی الحدیث الصحیح : ( أنہ لا یبقی فیی آ خر الزمان اِلا المبشرات ، فقالوا ما ھیی یا رسول اللہ ، قال : الرؤیا الصالحةیراھا المؤمن أو تری له) وأنه( فیی آکر الزمان لا تکاد رؤیا المؤمن تکذب ) (۱) ، حیث أنهأشدُّ مایکون اِلی تثبیتِ اللہ تعالیٰ لهفیی ذلک العصر ، الذی قَلّ فیه المعینون ، وکُژر فیهالمخالفون وا مناوئون ۔
۲ أنھا فاتحةخیر فیی أمور الآخرۃ ، فمن المسلمین من یھتدیٍ للحق بسببھا ، کما حصل للفضیل بن عیاض ومالک بن دینار وجمعٍ من الناس قدیما وحدیثا ، ومنھم من یزداد اِ یماناً وتقوی ، کما حصل لعبداللہ بن عمر فیی الرؤیاہ المشورۃ التیی عبرھا ﷺ فقال:
( نعم الرجل عبد اللہ لوکان یصلیی من الیل )، فکان بعد لا ینام من الیل اِلا قلیلا(۱)۔
۳ کما أ نھا فاتحةخیر فیی أمور الدنیا ، کالد لالةعلی الرزق ، أو علی العلاج ، أو العائن ، وا الأمثلة لذلک أکثر من أن تحصی، وکم من مریضٍ رأی من أ صابهبالعین بذاته أو رأی رمزاً یدلّ علیه، فأ خذ من أ ثر ہ فشفاہ اللہ ۔ (۲
أنھا ممھّد ۃ للوحیی :
تفسير الأحلام tafsir al ahlam
تفسير الأحلام قول عائشه رضی اللہ عنھا : ( أول ما بدئ به رسول اللہ ﷺمن الوحیی الرؤیا الصالحةفیی النوم ، فکان لا یری رؤیا اِ لا جاءت مثل فلق الصبح۔۔۔۔) الحدیث وفیی الحدیث الآ خر ، قولهﷺ : ( الرؤیا جزء من ست وأربعین جز ء اً من النبوۃ)
رايت في منامي انني في سطح مدرستي وكانت السماء ملونة والدنيا تهتز فجاة رايت اجاصة كبيرة وينزل منها اجاص صغير ارجو التفسير
وبعدها اصبحت اطير
رأيت كأني دهبت عند أخي والمكان غير معروف بانسبة لي فقالت لي زوجة أخي تعالي لاريك شجرة الايجاص والمكان لا يبدو بستان البيت وعندما اقتربنا من الشجرة بدت فاكهة الايجاص كبيرة ( غير مالوفة ) بعضها أخضر ومقطوع منها أجزاء بالسكين وفي الشجرة بدت واحدة كبيرة لونها بين الأحمر القاني والاسود وأردت قطفها فقالت لي زوجة أخي انها لاخيك فقلت لها هناك فاكهة اخرى – ارجو التفسير بسرعة-..
رئيت ان والدتي رحمها الله اعطتني ٣ اجاصات و انا اعطيتها ليمونة
merci
حلمت اكل الاجاص كبير وفيه الماء ماتفسير
حلمت ان انا ومرات ابن جيراني كنا نتمشى فجاة رايت شجرة في نصف الشارع عكس الحقيقه حيث لا يوجد بالحقيقه هذه الشجرة ثم قطفنا منها ثمرتين واكلناها وثم اخبرنا اصحابها باننا تناولنا ثمرتين ثم ذهبنا اليهم لنجد بستانا من الايجاص عندهم وعندما نضرت الي الشجر اذ معضمها ع اشكال مختلفه نسيتها خذت منها وهم بداو ياكلو …كان لون الايجاص في الحلم اصفر فاااتح
حلمت بالاجاص الاحمر طعمه لذيذ اقطفه من الشجرة وآكله وهو ذو شكل وطعم جميل جدآ
السلام عليكم و رحمة الله
رايت فيما يرى النائم ان خطيبي الاول اعطاني تفاحة و اجاصة و كاناتا صفراوتان جميلتان لكن لم اكل منهما فقط حملتهما و ذهبت. شكرا
حلمت انني كنت اتجول انا وامي ودخلنا دكان اردت اكل الفراولة لاكنها اعطتني بدلها ايجاص كثير وصغير لكنه نضيف وحلو
حلمت انني آكل اجاص اخضر اللون واعطيت منه لأطفال صغار