امام بالناس ولا يحسن الامامة
محمد بن سيرين
امام بالناس ولا يحسن الامامة
فإن رأى كأنّه أمَّ بالناس ولا يحسن أن يقرأ، فإنّه يطلب شيئاً لا يجده
تفسير الأحلام اہمیة الحدیث عن الرؤیا
Tafsir al ahlam
تفسير الاحلام موقع متخصص في عرض قاموس تفسير الأحلام والرؤى مجانا حسب ترتيب الحروف المرتبة وفق القرآن الكريم و السنة النبوية
تفسير الأحلام الحدیث عن الرؤی وضوابطہا ، وأحکامہا و طرقہا ، ذ واھمیة بالغة ، خا صة فی ھذا الزمن الذی اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
ویمکن اِجمال الأسبابالتیی شجّعتنا علی الکلام فیی ھذا الأمر المھمّ مایلیی:
۱۔ غلو البعض فیی تقدیر الرؤیا ورفعھا فوق مکا نتھا ، حتی یعتبرھا تشریعاً ، أو ینقض بھا شرع اللہ عزّوجَلّ فیحلل الحرام أو یحرم الحلالبناء علی رؤیا رآھا ، أو یدعیی بھا علم شییء من الغیب،
۲۔ استھانةبعضھم بھا والتفریط فیی شأ نھا ، فلا یراھا شیئاً، بل یقلّل من قیمتھا ، ویعتبرھا کلام عجائز ، وخرافاتٍ وأ سا طیر۔
۳۔ تبیا ناً للمنھج الوسط فیھا ، فلا اِ فراط ولا تفریط ، فھی لیست وحیاً و تشریعاً، کما أ نھا لیست عبثاً و تخلیطاً ، بل منھا ما ھو حق و منھا ماھو باطل۔
۴ لا رتبا طھا بواقع الناس ۔ فکثیراً ما یتحدث الناس عنھا ۔ خا سة النساء۔، فہی مما تدعو الحاجةلبیا نهواِ ضا حه
خلا فاً للکثیر من الناسٍ الذین لا یجعلون للرؤیا شأناً ، ولا یقیمون لہا وزناً، فاِن اللہ جعل لہا منزلةعظیمة، وأھمیّةبالغةً، یتّضح لک ذلک من فوائدھا التالیة:
النفع العظیم من الرؤی tafsir al ahlam
فا لرؤی الصادقةمن اللہ ، فیھا منا فع جمةمنھا :
۱ أنھا تثبیت من اللہ عزّ و جلّ للمؤمنین ، ولہذا ورد فیی الحدیث الصحیح : ( أنہ لا یبقی فیی آ خر الزمان اِلا المبشرات ، فقالوا ما ھیی یا رسول اللہ ، قال : الرؤیا الصالحةیراھا المؤمن أو تری له) وأنه( فیی آکر الزمان لا تکاد رؤیا المؤمن تکذب ) (۱) ، حیث أنهأشدُّ مایکون اِلی تثبیتِ اللہ تعالیٰ لهفیی ذلک العصر ، الذی قَلّ فیه المعینون ، وکُژر فیهالمخالفون وا مناوئون ۔
۲ أنھا فاتحةخیر فیی أمور الآخرۃ ، فمن المسلمین من یھتدیٍ للحق بسببھا ، کما حصل للفضیل بن عیاض ومالک بن دینار وجمعٍ من الناس قدیما وحدیثا ، ومنھم من یزداد اِ یماناً وتقوی ، کما حصل لعبداللہ بن عمر فیی الرؤیاہ المشورۃ التیی عبرھا ﷺ فقال:
( نعم الرجل عبد اللہ لوکان یصلیی من الیل )، فکان بعد لا ینام من الیل اِلا قلیلا(۱)۔
۳ کما أ نھا فاتحةخیر فیی أمور الدنیا ، کالد لالةعلی الرزق ، أو علی العلاج ، أو العائن ، وا الأمثلة لذلک أکثر من أن تحصی، وکم من مریضٍ رأی من أ صابهبالعین بذاته أو رأی رمزاً یدلّ علیه، فأ خذ من أ ثر ہ فشفاہ اللہ ۔ (۲
أنھا ممھّد ۃ للوحیی :
تفسير الأحلام tafsir al ahlam
تفسير الأحلام قول عائشه رضی اللہ عنھا : ( أول ما بدئ به رسول اللہ ﷺمن الوحیی الرؤیا الصالحةفیی النوم ، فکان لا یری رؤیا اِ لا جاءت مثل فلق الصبح۔۔۔۔) الحدیث وفیی الحدیث الآ خر ، قولهﷺ : ( الرؤیا جزء من ست وأربعین جز ء اً من النبوۃ)۔
السلام عليكم. حلمت اني في يوم العيد ذاهب الي المسجد لصلاة الفجر صليت الفجر و انتهينا من صلاة الفجر ثم وجدت نفسي بعدها انا صلينا العيد و خرجت من المسجد وجدت الناس متجمعة أمام المسجد للتهنئة بالعيد و وجدت احد أصدقائي و جاري في نفس الوقت قال لي اريدك ان تذهب معي الي رياضية (هذا مكان يتريضون فيه ناس و يتجولون فيه و هوا موجود حقيقة بجانب الحي الذي اسكن فيه) ثم ذهبت معه وصلت الي المكان فأخرني كثير و انا اريد الذهاب لي صلاة الجمعة ( علما ان يوم كان جمعة ) فاكتر علي الكلام و بدأ في الحديث هوا كتير الكلام ثم قلت له اريد ذهاب لاغتسل في البيت لذهاب صلاة الجمعة فذهبت و انا في طريقي لذهاب اتى خلفي هذا الشخص و تغير شكله بدا هيئته برجل اسود و هوا خلفي ينادي علي لم التفت إليه ثم بدأت في المشي و هوا مزال خلفي و بعدها وصلت لي نهايت الشارع بدأت اهرول و تحتي تراب و لقيت بعدها جردينة يعني (حديقة) و لقيتها حتى هيا مملوءة برمال و لا يجود فيها اعشاب و زرع و مزلت اهرول حتى جعلت هذي الحديقة خلفي و دخلت الشارع فجاة كان صباح حل الظلام اليل و بعدها استيقظت من النوم . انتهاء الحلم
هذا الحلم حلمت بيه منذ تلاتة سنين او اربعة و سبب الي جعلني اريد تفسيره ان هذا الحديقة فعلا أصبحت منزوعة من الزرع و أصبحت رمال لفترة كانت لغرض الصيانة و تجديد الزرع و الله و اعلم هل صدفة ام رؤية و انا مازلت أتذكر هذا الحلم جيدا