الختم

الختم
إذا كان مفرغاً أو بيد جني، أو يختم به على الأسماع، أو الأبصار، أو الأفواه، أو القلوب، دل ذلك على مقت الله عز وجل لمن أصابه شيء من ذلك.
وإن رأى بيده ختما يختم به على مال أو غلال، وكان أهلاً للولاية تولى أو كان فقيراً استغنى.
میلر۔
ختم:
إذا حلمت أنك ترى أختاماً فإن هذا يدل أنك تتحرق إلى مكان فوق طاقتك أن تصونه. وتظهر أحلام الأختام عادة أن الحالم يتمتع بطموحات عالية وسوف يزج به الاستياء في صراعات لكي يرقي وضعه.
خليل بن شاهين الظاهري

رؤيا الختم

 وأما الختم من أي نوع كان لأي صنف كان فإنه يؤول بالخير والرفعة، خصوصاً لمن ختم له

 ومن رأى: أن ملكاً أعطاه ختما ليختم به فإنه أبلغ في الرفعة والجاه

 ومن رأى: أن ملكاً أعطاه ختما ليختم به، فإن كان لائقاً للمنصب يناله ويحصل له من الملك تمكن، وإن لم يكن لائقاً فإنه منفعة على كل حال

 وبالمجمل فإن رؤيا الختم يؤول على خمسة أوجه: رفعة وجاه وادخار شيء وجمع مال ونعمة

!..تحقق أيضا:أحذر لا تسأل تفسير الاحلام عن

 
Tafsir Al Ahlam Arabe

تفسير الأحلام اہمیة الحدیث عن الرؤیا
Tafsir al Ahlam

تفسير الاحلام موقع متخصص في عرض قاموس تفسير الأحلام والرؤى مجانا حسب ترتيب الحروف المرتبة  وفق القرآن الكريم و السنة النبوية
تفسير الأحلام الحدیث عن الرؤی وضوابطہا ، وأحکامہا و طرقہا ،  ذ واھمیة بالغة ، خا صة فی ھذا الزمن الذی اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔

ویمکن اِجمال الأسبابالتیی شجّعتنا علی الکلام فیی ھذا الأمر المھمّ مایلیی:

۱۔ غلو البعض فیی تقدیر الرؤیا ورفعھا فوق مکا نتھا ، حتی یعتبرھا تشریعاً ، أو ینقض بھا شرع اللہ عزّوجَلّ فیحلل الحرام أو یحرم الحلالبناء علی رؤیا رآھا ، أو یدعیی بھا علم شییء من الغیب،
۲۔ استھانةبعضھم بھا والتفریط فیی شأ نھا ، فلا یراھا شیئاً، بل یقلّل من قیمتھا ، ویعتبرھا کلام عجائز ، وخرافاتٍ وأ سا طیر۔
۳۔  تبیا ناً للمنھج الوسط فیھا ، فلا اِ فراط ولا تفریط ، فھی لیست وحیاً و تشریعاً، کما أ نھا لیست عبثاً و تخلیطاً ، بل منھا ما ھو حق و منھا ماھو باطل۔
۴ لا رتبا طھا بواقع الناس ۔ فکثیراً ما یتحدث الناس عنھا ۔ خا سة النساء۔، فہی مما تدعو الحاجةلبیا نهواِ ضا حه
خلا فاً للکثیر من الناسٍ الذین لا یجعلون للرؤیا شأناً ، ولا یقیمون لہا وزناً، فاِن اللہ جعل لہا منزلةعظیمة، وأھمیّةبالغةً، یتّضح لک ذلک من فوائدھا التالیة:

النفع العظیم من الرؤی tafsir al ahlam

فا لرؤی الصادقةمن اللہ ، فیھا منا فع جمةمنھا :
۱ أنھا تثبیت من اللہ عزّ و جلّ للمؤمنین ، ولہذا ورد فیی الحدیث الصحیح : ( أنہ لا یبقی فیی آ خر الزمان اِلا المبشرات ، فقالوا ما ھیی یا رسول اللہ ، قال : الرؤیا الصالحةیراھا المؤمن أو تری له) وأنه( فیی آکر الزمان لا تکاد رؤیا المؤمن تکذب ) (۱) ، حیث أنهأشدُّ مایکون اِلی تثبیتِ اللہ تعالیٰ لهفیی ذلک العصر ، الذی قَلّ فیه المعینون ، وکُژر فیهالمخالفون وا مناوئون ۔
۲ أنھا فاتحةخیر فیی أمور الآخرۃ ، فمن المسلمین من یھتدیٍ للحق بسببھا ، کما حصل للفضیل بن عیاض ومالک بن دینار وجمعٍ من الناس قدیما وحدیثا ، ومنھم من یزداد اِ یماناً  وتقوی ، کما حصل لعبداللہ بن عمر فیی الرؤیاہ  المشورۃ التیی عبرھا ﷺ فقال:
( نعم الرجل عبد اللہ لوکان یصلیی من الیل )، فکان بعد لا ینام من الیل اِلا قلیلا(۱)۔
۳  کما أ نھا فاتحةخیر فیی أمور الدنیا ، کالد لالةعلی الرزق ، أو علی العلاج ، أو العائن ، وا الأمثلة لذلک أکثر من أن تحصی، وکم من مریضٍ رأی من أ صابهبالعین بذاته أو رأی رمزاً یدلّ علیه، فأ خذ من أ ثر ہ فشفاہ اللہ ۔ (۲

أنھا ممھّد ۃ للوحیی :
تفسير الأحلام tafsir al ahlam

تفسير الأحلام قول عائشه رضی اللہ عنھا : ( أول ما بدئ به رسول اللہ ﷺمن الوحیی الرؤیا الصالحةفیی النوم ، فکان لا یری رؤیا اِ لا جاءت مثل فلق الصبح۔۔۔۔) الحدیث وفیی الحدیث الآ خر ،  قولهﷺ : ( الرؤیا جزء من ست وأربعین جز ء اً من النبوۃ)۔

One Comment

  1. رأيت كأن عون فى مؤسسة إتصالات ختم لى فى دفتري عدة أختام وقال لى هذا حتى لايستطسع أحد أن ينزعه منك

  2. رايت ان مديرتي تختم اوراق بختم المؤسسة التي نعمل بها والختم استعارة من معهد اخر

  3. السلام عليكم
    حلمت ان في شخص ختم لي على ورقه وقال لي حكم عليك بالإعدام بعد 6 أشهر
    الله يجزاكم خير ممكن التفسير لأن حتى الأكل قطعته من الخوف

    1. halimtou fe ahadi el ayam be 5atamin aswad fe yadi fe 4ourfatin mouvlima fa hawalto e9tla3ahou lakin be sou3ou ba wa kana el 5atam aswad

  4. أنا رجل من الجزائر , رأيت في منامي أن قاضي جزائري أعطاني أقدم ختم للسلطة الفرنسية كهدية ووضع لي عليه الميداد كيف أجربه والختم كان معدني

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *