الخف

 

احسائی

 

الخف والجورب

وأما الخف فمن رأى أنه يلبس خفا وليس ممن يلبسه في اليقظة فإنه خوف وهم يصيبه أو سجن أو تكون له امرأتان وقيل إن كان في غم فإنه أمن مما يخاف وربما كان الخف جنة من المكاره وربما كان سفرا في البحر ومن رأى أن احد خفيه انتزع منه واحترق فإنه يذهب نصف ماله وإن ذهب خفاه معا ذهب ماله كله وإن رأى أنه يلبس جوربا فإن الجورب له وقاية فإن كان الجورب جديدا صحيحا فإنه يؤتي الزكاة ويفعل بماله خيرا وإن كان باليا متقطعا فإنه يمسك الزكاة ومن رأى أنه يدخل قالبا في خف فإنه ينكح

الخف

محمد بن سیرین

الخف: إذا رآه في رجله، فإن كان معه شيء من السلاح أو موفى به مكروهاً مما يطأ عليه من دواب الأرض أو الهرم أو وحل أو شوك أو ما يشبه ذلك من المكاره، فإنَّ الخف حينئذٍ من السلاح وقاية لصاحبه وكن من المكاره فإن لم يكن مع الخف شيء من السلاح ولا من المكاره، فإنَّ الخف هم يصيب صاحبه وما طال منه وضاق في رجله فهو أشد وأقوى في الهم ومن رأى عليه ثياباً جدداً فهو صلاح حاله

شیخ عبدالغنی نابلسی
الخف
يدل في المنام على الخادم، والمال، والوقاية من المكاره.
ومن رأى: أنه لبس خفين فإنه يسافر في البحر، ولبس الخف الضيق يدل على هم وضيق ومطالبة بدين. وربما دل الخف الضيق على القيد في الرجل.
ومن رأى: أنه نزعه زال عنه الهم والضيق، ولبس الخف مع الطيلسان يدل على زيادة في الجاه، وسعة في الرزق، وقيل رؤيا الخف في إقبال الشتاء يدل على خير، وفي إدباره أو في الصيف يدل على هم.
ومن رأى: أن خفه سقط في بئر أو احترق مات امرأته، والخف الجديد إن كان ضيقاً فهو دين يطالب به، وإن كان واسعاً فإنه هم، والخف مال أعجمي من صامت أو سفر.
فإن رأى خفاً ولم يلبسه فإنه ينال من أقوام عجم مالاً، ومن لبس خفاً بسيطاً فإنه يسافر سفراً بعيداً أو قريباً، أو يتزوج ببكر، فإن كان الخف متخرقاً، فإن المرأة تكون ثيباً، فإن وقع الخف في بئر أو ضاع فإنه يطلقها، فإن باعه ماتت، فإن سرق الخفان منه فقد ابتلي بهمين، فإن وثب على خفه ذئب أو ثعلب فهما فاسقان يتبعان امرأته، فإن لبس خفاً منعلاً فإنه يغنم من قبل امرأته، فإن لبس خفاً في أسفله رقعة، فإن يتزوج إمرأة معها ولد، ومن ضاع له خف عتيق زال عنه هم الدين، والخف يعبر بالماشية، فكل حادث يحدث في الخف يحدث في ماشيته، ومن ذهب له خف واحد ذهب نصف ماله، وإن ذهب خفاه معاً ذهب ماله كله، وقيل الخف العتيق دين وحبس، والخف زوجة.
ومن رأى: أنه وجد خفاً دل على اشتغاله بدنياه عن آخرته أو بنافلته عن فريضته وبيسر العيش عن كثيره، وخف البعير في المنام قوة وأسفار. وربما دل خف البعير في استدارته على البدر أو أليم، أو التمهيد للأمور والتوطئة الحسنة. أنظر أيضاً الحذاء، وانظر الزربول، وانظر النعل.
خليل بن شاهين الظاهري

رؤيا الخف

 أما الخف، قال دانيال: رؤيا الخف في أيام الشتاء خير وبركة وفي الصيف غم وحزن وللمعبرين في تأويل الخف خلاف

 ومن رأى: أن في رجليه خفا وهو لابس سلاحاً فإن عدوه يتنكر منه، وإن لم يكن معه سلاح فإنه يصيبه غم وحزن، خصوصاً إن كان الخف ضيقاً، وإن كان الخف من أدم فإنه يخطب إمرأة ويحصل لها منه بقدر ما يراه من حسن ذلك الخف

 ومن رأى: أنه يلبس خفا مقلوباً فإنه يدل على زوال الهم والحزن

 ومن رأى: أنه يلبس خفا وكان ممن يلبس ذلك في اليقظة فإنه هم وخوف يصيبه أو كيد أو سجن أو موت وقيل ذلك لمن ليس له عادة بلبسه، وأما المعتاد لذلك فإنه نجاة من خوف له وأمن لقوله تعالى ” وآمنهم من خوف ” فاستدلوا بذلك من اللفظ لا من سبب نزول الآية، وربما كان وقاية من المكاره، وربما كان سفراً في البحر

 ومن رأى: أن عليه خفين متخرقين قد ظهرت منهما رجلاه فإنه يصيب فرجاً ومالاً وغبطة

 ومن رأى: أن أحد خفيه انتزع أو تخرق أو غلب عليه فإنه يذهب نصف ماله، وإن ذهبت خفاه معا ذهب ماله كله وقيل من رأى أنه يلبس خفين فإنه يتزوج امرأتين

 ومن رأى: أنه إبتاع خفافاً كثيرة من جلد الغم أو وهبت له أو حازها على أي وجه كان فإنه يدل على حصول مال ونعمة بمقدار ذلك ولبس الخف الساذج إذا كان جديداً حسناً فإنه يؤول بتزويج بكر

 ومن رأى: أن خفيه تمزقا حتى لم يبق مما يلبسه تحت قدمه شيء فإنه يدل على موت زوجته وقيل لا يضر ذلك لما يحصل للأرجل من الفرج

 ومن رأى: أنه قلع خفه على العادة فإنه يؤول بالسرور وحصول المراد، وإن كان في سجن فإنه يخرج منه وخرق الخف موت إمرأة وقيل ذهاب الأخفاف إذا لم توجد فإنها تؤول بالخلاص من الهم والضيق

 ومن رأى: أنه يدخل قالباً في خف فإنه ينكح امرأة

 ومن رأى: أن أخفافه وقعت في بئر أو نحوه فإنه يطلق امرأته، وإن باع خفه لغريب أجنبي فإنه يدل على موته زوجته، وإن سرق خف زوجها فإنه يدل على وقوعه في البلاء

 ومن رأى: أن السباع والذئاب وثبت على خفه ومزقته فإنه يدل على أن الشبان يقصدون امرأته

 وأما رؤيا الخف إذا كان ليناً والرجل تكون فيه مستريحة فيؤول على سبعة أوجه: إمرأة وجارية وخادم وقوة وعيش وظفر ومنفعة وأما لبس الخفين فهو سفر في متجر وضيقهما يدل على ضيق ودين وإحكامهما وضيقهما يدل على بعد الفرج فأما ما دل على الهم فما كان أحكم فهو أبعد عن الفرج ولكن يرتجى قربه لأن الأمر إذا ضاق كان عقباه الفرج والجديد من الأخفاف وقاية في المال، وإذا كان لبس الخف كمال الملبوس لذوي المناصب فإنه تمام في الجاه وسعة في العيش

 ومن رأى: أن تحت قدميه تخرق من خفه فإنه يدل على التزويج بثيب

 ومن رأى: أنه لبس خفا منعلاً فإنه يصيبه هم من قبل امرأته، وربما كان خصومة بينهما

 ومن رأى: أن في أسفل خفيه رقعة فإنه يتزوج إمرأة ومعها إبنة

 ومن رأى: أنه يلبس خفا أحمر، فإن كان نوى السفر فيتعين عليه التأخير مدة يسيرة لأن ذلك ليس بمحمود للمسافر

 ومن رأى: أنه يدخل قالباً في خف فإنه ينكح امرأة، وإن عرف لون الخف فتعبير المرأة بلونها

 ومن رأى: أن خفيه سرقا أصابه هم لأنهما من الزينة والوقاية

 ومن رأى: أنه أصاب خفا ولم يلبسه فإنه يصيب مالاً من أعجمي وقيل رؤيا الخف الأبيض أنسب من الأصفر

تحقق أيضا: انه ممنوع ان نسأل تفسير الاحلام من النساء؟

Tafsir Al Ahlam

تفسير الأحلام اہمیة الحدیث عن الرؤیا
Tafsir al Ahlam

تفسير الاحلام موقع متخصص في عرض قاموس تفسير الأحلام والرؤى مجانا حسب ترتيب الحروف المرتبة  وفق القرآن الكريم و السنة النبوية
تفسير الأحلام الحدیث عن الرؤی وضوابطہا ، وأحکامہا و طرقہا ،  ذ واھمیة بالغة ، خا صة فی ھذا الزمن الذی اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔
اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔

ویمکن اِجمال الأسبابالتیی شجّعتنا علی الکلام فیی ھذا الأمر المھمّ مایلیی:

۱۔ غلو البعض فیی تقدیر الرؤیا ورفعھا فوق مکا نتھا ، حتی یعتبرھا تشریعاً ، أو ینقض بھا شرع اللہ عزّوجَلّ فیحلل الحرام أو یحرم الحلالبناء علی رؤیا رآھا ، أو یدعیی بھا علم شییء من الغیب،
۲۔ استھانةبعضھم بھا والتفریط فیی شأ نھا ، فلا یراھا شیئاً، بل یقلّل من قیمتھا ، ویعتبرھا کلام عجائز ، وخرافاتٍ وأ سا طیر۔
۳۔  تبیا ناً للمنھج الوسط فیھا ، فلا اِ فراط ولا تفریط ، فھی لیست وحیاً و تشریعاً، کما أ نھا لیست عبثاً و تخلیطاً ، بل منھا ما ھو حق و منھا ماھو باطل۔
۴ لا رتبا طھا بواقع الناس ۔ فکثیراً ما یتحدث الناس عنھا ۔ خا سة النساء۔، فہی مما تدعو الحاجةلبیا نهواِ ضا حه
خلا فاً للکثیر من الناسٍ الذین لا یجعلون للرؤیا شأناً ، ولا یقیمون لہا وزناً، فاِن اللہ جعل لہا منزلةعظیمة، وأھمیّةبالغةً، یتّضح لک ذلک من فوائدھا التالیة:

النفع العظیم من الرؤی tafsir al ahlam

فا لرؤی الصادقةمن اللہ ، فیھا منا فع جمةمنھا :
۱ أنھا تثبیت من اللہ عزّ و جلّ للمؤمنین ، ولہذا ورد فیی الحدیث الصحیح : ( أنہ لا یبقی فیی آ خر الزمان اِلا المبشرات ، فقالوا ما ھیی یا رسول اللہ ، قال : الرؤیا الصالحةیراھا المؤمن أو تری له) وأنه( فیی آکر الزمان لا تکاد رؤیا المؤمن تکذب ) (۱) ، حیث أنهأشدُّ مایکون اِلی تثبیتِ اللہ تعالیٰ لهفیی ذلک العصر ، الذی قَلّ فیه المعینون ، وکُژر فیهالمخالفون وا مناوئون ۔
۲ أنھا فاتحةخیر فیی أمور الآخرۃ ، فمن المسلمین من یھتدیٍ للحق بسببھا ، کما حصل للفضیل بن عیاض ومالک بن دینار وجمعٍ من الناس قدیما وحدیثا ، ومنھم من یزداد اِ یماناً  وتقوی ، کما حصل لعبداللہ بن عمر فیی الرؤیاہ  المشورۃ التیی عبرھا ﷺ فقال:
( نعم الرجل عبد اللہ لوکان یصلیی من الیل )، فکان بعد لا ینام من الیل اِلا قلیلا(۱)۔
۳  کما أ نھا فاتحةخیر فیی أمور الدنیا ، کالد لالةعلی الرزق ، أو علی العلاج ، أو العائن ، وا الأمثلة لذلک أکثر من أن تحصی، وکم من مریضٍ رأی من أ صابهبالعین بذاته أو رأی رمزاً یدلّ علیه، فأ خذ من أ ثر ہ فشفاہ اللہ ۔ (۲

أنھا ممھّد ۃ للوحیی :
تفسير الأحلام tafsir al ahlam

تفسير الأحلام قول عائشه رضی اللہ عنھا : ( أول ما بدئ به رسول اللہ ﷺمن الوحیی الرؤیا الصالحةفیی النوم ، فکان لا یری رؤیا اِ لا جاءت مثل فلق الصبح۔۔۔۔) الحدیث وفیی الحدیث الآ خر ،  قولهﷺ : ( الرؤیا جزء من ست وأربعین جز ء اً من النبوۃ)۔

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *